الإبداع والمحافظة: دراسة في تشكيل الهوية الفنية النسائية السعودية

إجمالي الصفحات 162
غلاف عادىكتاب إلكتروني
إزالة
FacebookTwitter
رمز SKU المنتج: غير محدد التصنيف:

الوصف

يبحث هذا الكتاب في تشكيل الهويَّة الفنية النسائية السعودية في إطار القِيَم والعادات الدينية والاجتماعية، ويقترح نظريَّة حول تفرُّد هذه الهويَّة مِن حيث كيفية قيام الفنانات السعوديَّات بدفع حدود الإبداع في الثقافة المحافِظة.

يستكشف الكِتاب تأثير عاملَين رئيسَين: المذاهب الإسلامية، والأعراف الاجتماعية والثقافية، ويدرس كيفية ارتباط هذه العوامل بالقيود الزمنيَّة والمكانيَّة المفروضة على الفنَّانين.

 ومِن الناحية الدينية، يحلِّل العلاقة المتناقضة بين أفكار بعض علماء المسلمين ومفهوم الإبداع، وكيف يمكن التغلُّب على هذا التَّناقض.

ويتناول الكتاب أيضًا العوامل الفكرية والثقافية التي شكَّلَتِ العقلية الجماعية للسعوديِّين حول الفنون، ويتضمَّن أحداثًا مهمَّة في التاريخ السعودي وتأثيرها على الممارسة الفنية.

إذا كانت لديك أسئلة حول العوامل التي تشكِّل الهوية الفنية النسائية السعودية، أو كيف تتحدَّى هؤلاء الفنانات معايير التمثيل، فإنَّ هذا الكتاب يساعد في الكشف عن الإجابات.

فاطمة القحطاني كاتبة وفنَّانة ومحاضِرة جامعية مِن المملكة العربية السعودية، توجِّه فضولها الفكري إلى منافذ إبداعيةٍ مثل الكتابة والفنِّ.

عملها هو البحث عن حقائق جديدةٍ تتجاوز الحدود التقليدية لتعزيز الوعي والحوار والشجاعة والتعاطف والمصالحة.

يتمُّ تحفيز هذا الدافع أيضًا مِن خلال التركيز الشخصي على استخدام الفنِّ كوسيلةٍ مجازيةٍ للتعبير عن الخواطر والذكريات والأفكار عبر الوسائط المختلفة.

مِن جامعة في ملبورن، أستراليا RMIT حصلَت القحطاني على درجة الدكتوراه في ممارسة الفنون الإبداعية، وحاضرَت في قسم الفنون البصرية في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن في الرياض منذ عام 2012.

وتشمل اهتماماتها البحثية المشاركة الفنية في هذا التخصُّص، بينما تعكس خبرتها الفنية هويَّتها كفنَّانةٍ سعوديةٍ متأثِّرةٍ بحركة الفنِّ الإسلامي الحديث.

وهي فنانة معارض منذ عام 2007، حيث قدَّمَتِ القحطاني أعمالها في المملكة العربية السعودية وأستراليا والصين.

معلومات إضافية

الوزن غير محدد
التنسيق المتوفر

,

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “الإبداع والمحافظة: دراسة في تشكيل الهوية الفنية النسائية السعودية”