نقاط رئيسية لإلهام أطفالكم القراءة خلال الإجازة الصيفية

من المؤكد أن الأطفال يحبون الإجازة الصيفية، خصوصاً أنه لا يكون هناك ضغط المدرسة اليومي وتكون فترة طويلة ومناسبة للإسترخاء وعمل نشاطات كثيرة، فالقراءة المنتظمة في المدرسة تنتهي بمجرد بداية الإجازة وبسبب كثير من الملهّيات التي يرغب أطفالنا بممارستها لا تصبح القراءة مرغوبة. أليس كذلك؟

بعد الإجازة الطويلة، قدرة الأطفال القرائية قد تتأثر بسبب قلة النشاط القرائي لهم وعدم حصولهم على المعلومات من معلميهم في المدرسة، لذا فإنه من الضروري أن نشجع أطفالنا على القراءة في الإجازة، بعض التي نقترحها عليكم لتحبب أطفالكم بالقراءة في الإجازة الصيفية.

1.لا قراءة بدون متعة، ولا متعة بدون قراءة

اجعلوا القراءة نشاطاً مسلياً، مثلّوا القصص لهم بأصوات وتعابير لتحمّسوا أطفالكم، اقرأوا لهم الكتب الهزلية للفت انتباههم، حاولوا أن تقرأوا لهم على شكل جلسات، لكل جلسة حوالي عشرة دقائق وزيدوا شغفهم وتعلقهم بالقصة.

2.شجعوهم على الذهاب إلى المكتبات العامة ومحلات بيع الكتب

خططوا بالذهاب إلى هذه الأماكن وكأنها رحلة، خططوا لها بشكل يحفز أطفالكم واجعلوا زيارة هذه الأماكن جزءاً أساسياً من ثقافة العائلة، هذه الزيارات تزيد من حبهم للقراءة ويصبحوا متعلقين بها وتكون فى صميم ذاكرتهم. وعلموهم أيضاً كيف يستعيروا كتاباً أو قصة من هذه المكتبات.

3.اجعلوهم يختارون الكتب التي يرغبون بقرائتها

من أهم الأشياء في هذه العملية عملية هو إختيار الكتاب وإذا إختار الطفل الكتاب ذلك لن يجعله يفقد الاهتمام، وحاولوا أن تجعلوا أطفالكم يقرأون نصوص الكتاب ولو قليلاً قبل اختياره، هذا سوف يحضرهم بأن يكونوا متعطشين للقراءة.

4.ابتكروا البيئة المناسبة

خلال الروتين القرائي للعائلة حاولوا أن تفعلوا شيئا يربط مخيلة أطفالكم به دوماً بالقراءة مثل إستخدام أضواء خاصة للقراءة، هذا سيضيف قيمة على وقت القراءة فى مخيلتهم.

5.أهدوهم كتاباً

الهدايا محببة جداً للأطفال، فإذا تم تقديم كتاب كهدية لطفل، أول شيء سيأتى لمخيلته هو أن يمتلك رفاً لكتبه، وشجعوهم على ثقافة إعارة وإستعارة الكتب مع العائلة والأصدقاء.

6.القراءة الجماعية ساحرة

عندما تقرأون الكتب سوياً أنتم وأطفالكم، فمن الجميل أن تعطوا لهم الخيار بحرّية، سواء كانوا يحبذون القراءة بصوت عالي أو منخفض، دعوهم يقرأون بالطريقة التي يرغبونها.

من أفضل الاستراتيجيات التي تزيد الشغف هي القراءة الجماعية.

عندما لا يعرف الطفل معنى كلمة أو جملة:

  1. إنتظروهم وأعطوهم الخيار ليكتشفوا معاني الكلمات والجمل
  2. اسالوهم، وناقشوا معهم المعنى بأكثر من طريقة
  3. إذا شعر أطفالكم بصعوبة معرفة معنى كلمة أو جملة، انصحوهم بمتابعة القراءة

عليكم أن تشجعوهم على ثقافة القراءة منذ الصغر، خصوصاً في الإجازات الصيفية لتُعدّوا أطفالاً متميزين وقادرين على تطوير مهاراتهم في حياتهم المستقبلية.