نصائح وخطوات لمهنة الكتابة المنظمة

Tips for an organized writing career

ككاتب، قد يكون مِن الصعب أن يكون المرء منتجًا طوال الوقت، ممَّا يجعل تنظيم مهنتك ككاتب لا يبدو بالأمر السهل، حيث إنَّ هناك الكثير مِن عوامل الإلهاء والتشتيت التي قد تعكِّر صفوك، وتوقِف إلهامك؛ لذا قد يكون مِن الصعب تحقيق توازن مثالي بين مهامك ككاتب وبقية المهام الأخرى في حياتك اليومية.

إذا كنتَ تتساءل ما أفضل طريقة للاستمرار بمهنتك ككاتب بالتماشي مع إدارة المهام الأخرى، ولِمَ إدارة مهام الكتابة مع واجبات ومهام الحياة اليومية ليسَت سهلة، اقرأ معنا بقية المقال لمعرفة جميع الإجابات وإيجاد الحلول.

نحن على يقين أنَّك ستوافق على أنَّه لا يمكن الاعتماد على الكتابة كمصدر دخل ثابت، وأنَّ أغلب الكُتَّاب يعملون في أعمال أخرى بجانب كونهم كُتَّابًا، فإذا كنتَ تطمح لأن تكون كاتبًا عليك باستغلال كلِّ أوقات الفراغ التي يمكن أن تستفيد منها في تطوير أسلوبك الكتابي، ضع كلَّ شيء جانبًا للحظة، خصِّص مكانًا ترتاح فيه، وأمسِك قلمك وابدأ فورًا.

المشكلة هي.. هل يمكنك إكمال كلِّ ذلك دون أن تفقد كلَّ تركيزك؟

في هذه المدوَّنة سنشارك بعض النصائح التنظيمية لخَلق مهنة كتابة أكثر كفاءة.

إذا كنتَ تفكِّر في أن تكون كاتبًا متفرِّغًا فإنه لا بدَّ أن تكون لك أسبابك الخاصة، ويكون لدَيكَ إيمان بالموهبة التي تمتلكها، وتسعى وراء حلمك.

كيف تعرف ما إذا كان التوقيت مناسبًا لاتِّخاذ هذه الخطوة؟ أم لدَيك المهارات المطلوبة؟ ونحن نشجِّعك لتشارك إبداعك مع القُرَّاء، وعليك أن تعرف أن تكون كاتبًا بدوام كامل، فإنَّه يتطلَّب الانضباط والتركيز الكاملَين، فالأمر ليس بالسهل عليك أن تكون ملتزمًا، وتضع هدفك نصب عينيك، فإذا فعلتَ ذلك سوف ترى نتائج مبهرة بعينيك.

خصِّص مكانًا لتكتب إبداعك

جميع الكُتَّاب يخصِّصون مكانًا لكتابة إبداعهم، حيث إنَّ هذه الكتابة تساعدهم في البقاء منتبهين، كذلك قد يكون المكان سرًّا لجذب الإلهام، فخصِّص مساحتك الخاصة للإبداع، وهذا سوف يساعدك على عدم الملل مِن الكتابة؛ فالمكان المخصَّص سوف يساعدك على الالتزام بالأهداف المحدَّدة.

دوِّن أفكارك عندما يأتيك الإلهام

ليس مِن المستحسَن عندما يكون لديك موعدٌ نهائيٌّ لتسلُّم القصة ولا يمكنك التفكير في أي شيء لتكتبه، ومِن الجيِّد أن يكون لديك مصدرٌ للإلهام ليساعدك في هذه الحالة.

قد يأتيك الإلهام في أي مكان آخَر أو وقت؛ لذا فمِن الجيِّد أن تدوِّن الأفكار على ورقة حتَّى لا تنساها، وفور عودتك إلى مقرِّ إبداعك لتكتب يمكنك أن تستعين بهذه الورقة.

ولنأخذ مثالًا على ذلك أنَّ المؤلف (رولد دال) كان معتادًا أن يسجِّل ويدوِّن الأفكار على الورق، وفي يوم مِن الأيام جاء الإلهام بفكرة مبهرة، ولَم يكن معه ورقة ولا قلم، فخوفًا مِن أن ينسى الفكرة كتبها على زجاج سيارته التي أصبحَت قصة فيما بعد بعنوان “تشارلي ومصنع الشيكولاتة”.

أصبح الآن أسهل مِن أي وقت مضى حمْل الكمبيوتر المحمول الذي تحتاجه للاحتفاظ به لتسجيل الأفكار أثناء التنقُّل.

يمكنك استخدام الأدوات الرقمية، مثل تطبيق الهاتف الذكي، أو شراء جهاز لَوحِي محمول رخيص الثمن يمكن أن تضعه في جيبك.

ابحث للعثور على الفكرة التالية

أهمُّ نصيحة يمكن توجيهها للكُتَّاب هي أن تخرج مِن منطقة الراحة الخاصة بك، وأن تقرأ في المجال الذي تكتب عنه، وتطَّلِع على تعليقات القُرَّاء على هذه الكتب مِن خلال العديد مِن الأدوات التكنولوجية، مثل (كيندل سحابة قارئ)، حيث يمكنك تصفُّح الكتب والاطِّلاع على المراجعات كأنَّك تقلِّب صفحات كتاب.

الأداة التكنولوجية الثانية التي ننصح بها هي (إيفرنوت)، حيث يتيح لك هذا التطبيق تصنيف المقالات باستخدام الكلمات المفتاحية مثل “كتب الخيال”، فإذا كنتَ تبحث عن ملاحظات أو تعليقات حول موضوع معيَّن فنحن ننصحك باستخدام (إيفرنوت)، حيث يمكنك الاطِّلاع على الموضوعات ذات الصلة لتكون مثل مكتبتك الشخصية.

تجنَّب عوامل الإلهاء

بمجرَّد أن تكون لدَيك مساحة العمل الخاصة بك، يجب عليك أيضًا التأكُّد مِن تقليل أي عوامل إلهاء خارجية.

أيضًا بِناءً على الظروف، قد يكون مِن الأسهل الحفاظ على عوامل الإلهاء عند الحدِّ الأدنى لبعض الأشخاص مقارَنة بالآخرين، وإذا كنتَ والدًا فأنتَ تدرك مدى صعوبة مغادرة المنزل لإنجاز العمل، أو الانتظار حتَّى ينام أطفالك لتستطيع العمل بدون أي مصدر إلهاء أو تشتيت.

يمكنك الاطِّلاع على هذه النصائح الرائعة حول كيفية العمل لمدة 4 ساعات يوميًا للكتابة.

هناك طريقة أخرى لتقليل عوامل الإلهاء، وهي أن تكتب وأنتَ تستخدم سماعات تمنع الضوضاء، بغضِّ النظر عمَّا إذا كنتَ في المتنزَّه أم في المقهى المفضَّل لدَيك، فإنها سوف تُبقيكَ منظَّمًا ومُنتبِهًا.

أيقِظِ المحرِّر بداخلك

ربما تكون أسوأ وأفضل منتقدِيك.. أليس صحيحًا؟

عندما تكون في مرحلة المسودة الأولى على وجه الخصوص تحتاج إلى تدوين الأفكار، لا تجعل أيَّ شيء يفسد استمراريَّتك، لا تقلق بشأن ذلك، إذا أدركتَ أنَّكَ قد ارتكبتَ خطأً أثناء كتابة مسودتك سَيَتِمُّ اكتشافه لاحقًا أثناء إجراء التعدي

تُعتبَر القواعد النحوية والتنسيق مِن الأمور الضرورية لإنتاج الكِتاب، فيجب أن يُنتَج الكِتاب على أكمل صورة وبجودة عالية، ولكنَّ الأهمَّ مِن ذلك هو أن تكون قادرًا على إنهاء الجُمَل بتسلسل متقَن.

لا تضيِّع وقتك بالبحث عن أفضل أدوات الكتابة

قد تكون أدوات الكتابة الرقمية اليوم فعَّالة، ولكنَّك قد تستهلك المزيد مِن الوقت للبحث عن الأداة المثالية بدلًا مِن الكتابة، تحتاج إلى تذكير نفسك بأنَّ شكسبير أو تولستوي كانا على ما يرام بدون أجهزة الكمبيوتر أو الإنترنت.

إنَّ أدوات الكتابة على الإنترنت صُمِّمَت لمساعدتك على الكتابة، حيث توفِّر عليك هذه الأدوات الكثير مِن الجهد الذي يؤدِّي إلى إرهاق الكاتب مِن خلال استخدام أدوات الكتابة القديمة، مثل الآلة الكاتبة القديمة، أو الكتابة التقليدية.

مِن الجيِّد استخدام أقلِّ عدد ممكن مِن الأدوات، والتركيز على تحسين مِهنتك، وتكوين روابط مع القُرَّاء.

حدِّد أهدافك، وأحرِز تقدُّمًا

يمكن أن يؤدِّي تحديد أهداف قابلة للتحقيق إلى الحفاظ على تركيزك وكفاءتك، إذا حدَّدتَ أهدافك فيمكنك إدارة عملك بشكل أكثر جدوى.

أنشِئ أهدافًا طويلة وقصيرة المدَى، وأضِف المعالم في تقويمك للتأكُّد مِن أنَّكَ على المسار الصحيح، ولتضمن أنَّك سوف تحقِّق أهدافك.. كلُّ ما عَلَيك فِعله هو أن تعمل على تحديد موعدٍ لكلِّ هدف تسعى إلى تحقيقه.

ونصيحة أخرى.. حاوِل أن تستغِلَّ الوقت الذي تكون فيه أكثر إنتاجية؛ فهذا سوف يساعدك على التركيز وإنهاء مهامك.

ومِن أفضل الطرق لتسجِّل تقدُّمك أن تعمل على تدوين متَى بدأتَ العمل، كذلك الساعات التي قضيتَها في المشروع، ودائمًا خصِّص لكلِّ مهمَّة وقتًا معيَّنًا في جدول، وحاوِل الالتزام به.

استرِح ثمَّ أكمِل

تُعتبَر الاستراحة لوقت قصير مِن العمل طريقة رائعة للحفاظ على تركيزك وإنتاجيَّتك، يمكن أن تُبقِيك فترات الراحة مُنتبِهًا أكثر، ونتيجة لذلك فإنَّك سوف تكون أكثر إنتاجيَّة لفترة أطول.

في فترات الراحة اذهب في نزهة على الأقدام، أو تناوَلِ الطعَّام.. تأكَّد مِن أخذِ استراحةٍ مِن العمل الذي تقوم به لإعادة ضبط تركيزك تمامًا.

نأمل بأن تكون قد استمتعتَ بقراءة نصائحنا، والتي سوف تفيدك وتساعدك في كتابة إبداعك، نتمنَّى لكَ كلَّ التوفيق بأن تكون كاتبًا ناجحًا.

كُن جزءًا مِن أوستن ماكولي للنشر مِن خلال مشاركة مخطوطتك هنا للمراجعة، ويمكنك أيضًا إرسال المخطوطة عن طريق ملء نموذج التقديم عبر الإنترنت.

ابقَ على اتِّصال مع أوستن ماكولي للنشر مِن خلال متابعة شبكاتنا الاجتماعية فيسبوك، تويتر وإنستغرام.