لا تحكم على الكتاب مِن غلافه

Don’t Judge a Book by its Cover

إنها أمسية ممتعة في عطلة نهاية الأسبوع لزيارة متجر الكتب المفضَّلة لدَيك. بالنسبة لمعظمنا مِن عشَّاق الكتب، فمتاجر الكتب واحدة مِن الأماكن السعيدة التي يجب زيارتها. قُم بعمل فنجان قهوة ساخن، وضَعِ سمَّاعات رأس، واتَّجِه نحو المتجر، عند وصولك هناك إذا رأيتَ غلافًا به تنين وصبِيٌّ يحمل سيفًا، فإنَّ الألوان الزاهية وخطَّ الغلاف سوف تجذبك على الفور.

فإذا عرفتَ أنَّ الكتاب يدور حول صبي صغير غادرَ المدينة ليجد التنين المسؤول عن دمار القرية، فقد يُذكِّرك هذا الكتاب بجميع القصص الخيالية التي قرأتَها، كذلك إذا كان الغلاف مصمَّمًا بشكل جيد وجذاب فإنَّ عينَيك سوف تضيء أثناء النظر إليه.

فعليك أن تعرف أنَّ هناك معايير لاختيار الكتاب المناسب، ومِن ضمنها الغلاف أو نبذة الكتاب التي تشرح ما يدور داخل صفحاته، وإذا اقتنعتَ بالغلاف والنبذة فإنَّه مِن الممكن أن يساهم ذلك في اختيارك للكِتاب.

يبدو الأمر كأنه تجربة شراء عادية، أليس كذلك؟ فإذا تجوَّلتَ بين الكتب، واخترتَ ما يجذب انتباهك، وقمتَ بشرائه، فهذا أمرٌ علينا ألَّا نفعله، فلا يجب أن نحكم على الكتاب مِن غلافه.

وقبل أن نخوض في تفاصيل أكثر عن هذا الموضوع، دَعنا نتعمَّق ونعرف معنى العبارة وأصلها.

ماذا تعني عبارة لا تحكم على الغلاف مِن عنوانه؟

تعني عبارة “لا تحكم على كتاب مِن غلافه” أنه يجب علينا الامتناع عن الحكم على شيء ما، وألا نُكَوِّن رأيًا عنه بشكل أساسي على شكله أو مظهره؛ لأنَّه بعد إلقاء نظرة وفهم أعمق قد تكون مختلفة عمَّا افترَضنا.

لا ينبغي للمرء أن يشكِّل رأيًا قائمًا فقط على ما يُرى على السطح؛ لأنه بعد إلقاء نظرة أعمق قد يكون الشخص أو الشيء مختلفًا تمامًا عمَّا كان متوقَّعًا.

بالنسبة للكُتب، يُعتبَر هذا نهجًا ساذجًا للاختيار بِناءً على المظهر فقط، فالعبارة أصبحَت أكثر مِن مجرَّد تذكير لمراجعة ميزات متعدِّدة أثناء اختيار كتاب.

عندما نبحث عن كتاب لشرائه فإنَّ أول ما يلفت انتباهنا دائمًا هو غلاف الكتاب، يمكن رسم الغلاف بألوان زاهية وكتابة جريئة بجماليات مبهرة.

وبعد مشاهدة الغلاف يمكن للقرَّاء أن يقرِّروا ما إذا كان هذا الكتاب مناسبًا لهم أم لا، ونتيجة لذلك فإنَّهم يتجاهلون السمات الرئيسة الأخرى للكتاب، ومع ذلك فإنَّ القارئ إذا فتح الكتاب وقرأ وصفه فقد يجده ممتعًا.

أثناء اختيار الكتاب على أساس الغلاف، يتخذ القارئ قرارًا سريعًا، وغالبًا ما يفقد كتابًا جيدًا وتجربة قراءة جيدة.

يتمُّ تطبيق نفس النَّهج على الناس، فعادةً ما يتمُّ الحكم عليهم بِناءً على مظهرهم الخارجي، ومع ذلك إذا تعرَّفَ المرء على الشخص أكثر فيُمكنه اتخاذ قرارات وأحكام أفضل بشأن هذا الشخص؛ لذلك يتمُّ استخدام هذا المصطلح كنصيحة أو تحذير بأنَّه لا ينبغي أن نحكم على شخص أو شيء ما على مظهره الجسدي فقط.

مُحِبُّو الكتب أفضل مَن يحكمون على الكتاب مِن غلافه، لماذا؟ لمجَرَّد أنَّ الكتاب يحتوي على غلاف رائع، والحقيقة أنَّ ذلك لا يعني أنَّ الكتاب بالضرورة رائع؛ فقد تمَّ تصميم أغلفة الكُتُب لجذب القارئ، ولكنها تهدف أيضًا إلى تقديم نوعٍ مِن ملخَّص الصورة للقصة، يخدعهم الجانب السلبي لأغلفة الكُتب الجميلة، تختار كتابًا بغلاف رائع المظهر، وبعد قراءته تدرك أنَّه لَم يكن بالطريقة التي كنتَ تتوقَّعها؛ لذلك خُذِ الوقت الكافي لقراءة الملخَّص الموجود على ظهر الكتاب وقلب الكتاب قليلًا.

يتَّخِذ القرَّاء قرارات بِناءً على التفاصيل المتوفِّرة على الغلاف، لا يمكن التغاضي عن الجماليات المرئية للغلاف، ويمكنهم الحكم بناءً على مجموعة متنوعة مِن المعايير، بما في ذلك عنوان الكتاب، والمؤلف، والحبكة، والدعاية، وما إلى ذلك.

يجب على القرَّاء النظر في وجهات نظر متعددة قبل اتخاذ القرارات، وفي هذه الحالة يُعتبَر الغلاف أحد العوامل التي يتمُّ أخذها في الاعتبار في قرار شراء الكتاب.

مِن الكتابة إلى النشر، الكتب الجيدة مخطَّط لها بعناية، هناك اهتمام خاص بالعناصر الرئيسة بما في ذلك الشخصيات، والأعمال الفنية، والتصميمات، وجماليَّات الكتب.

يتمُّ مراقبة كل شيء بعناية ووضْعه في المكان الصحيح، وغالبًا ما يؤدِّي إغفال الغلاف إلى التأثير على نجاح عمل المؤلفين.

العديد مِن الأغلفة قد تكون خادعة، يمكنهم إضافة صور لأفراد يلهون في الشمس مع إخفاء حالة الاكتئاب الشديدة للشخصية.

يُنصَح القرَّاء بقراءة دعاية الكتاب، وقراءة الملخَّص الموجود على ظهر الكتاب، وقراءة الصفحات الأولى منه لمعرفة المزيد عن أسلوب كتابة المؤلفين ونمط القصة.

ماذا يجب أن يتضمَّن الغلاف؟

يلعب الغلاف دورًا فعَّالًا في نجاح الكتاب بشكل عام، يحكي الغلاف قصة، ويتواصل مع القرَّاء، ويلعب دورًا رئيسًا في اختيار الكتاب؛ فالغلاف هو ما نحكم مِن خلاله في الغالب على الكتاب.

غالبًا ما يضع ناشرو الكتب موارد معقولة على أغلفة الكتب لجَعلها أكثر شيوعًا ولتحسين المبيعات.

تلعب الخطوط وأنظمة الألوان وأنماط الصور دورًا رئيسًا في الانطباع الأول أثناء النظر إلى الكتاب، ويحتوي غلاف الكتاب على هذه العناصر الرئيسة التي تمَّت مناقشتها أدناه.

رسومات أو صور الغلاف

رسمة أو صورة الغلاف هي أول ما يلفت الأنظار أثناء البحث عن الكتاب، أحيانًا يمكنك فيه اكتشاف القصة بمجرد النظر إلى الغلاف، مثل كتب الأطفال التي بها رسومات أو صور على غلاف الكتاب، مِمَّا يساعدنا بسهولة على تجميع التفاصيل حول الشخصيات وعناصر القصة.

يتمُّ الحكم على الكتب التي يتمُّ تسويقها لجمهور أصغر سنًّا بِناءً على أنواعها، فتحتوي كتب الرعب والغموض على رسوم توضيحية داكنة وألوان أعمق، وتحتوي كتب الخيال على رسوم توضيحية لشخصيات خيالية ومناظر طبيعية، وغالبًا ما تحتوي الكتب الرومانسية على صور جذَّابة.

يهتمُّ الناشرون كثيرًا بالغلاف لجَعله أكثر جاذبية، مِمَّا يؤدِّي إلى تحسين المبيعات.

النبذة

النبذة هي تعريف قصير للكتاب، غالبًا ما يتمُّ كتابتها لشرح القصة أو مراجعتها مِن قِبَل النُّقَّاد، هذه هي الآراء التي قدَّمها المؤلفون أو المراجعون الآخَرون حول الكتاب.

تُعتبَر الدعاية الدسمة في الكتب مهمة؛ لأنَّها توفِّر مراجعة للمؤلف وأسلوب كتابته والكتب المنشورة مسبقًا، ويمكن أن تساعد دعاية الكتاب القرَّاء على اتخاذ قرار شراء الكتاب الذي يرغبون في اقتنائه.

الغلاف الخلفي

يتجاهل القرَّاء عادةً الأغلفة الخلفية للكتاب، والغلاف الخلفي يُعتبَر أيضًا جزءًا مهمًا مِن الكتاب؛ لأنَّه غالبًا ما يحتوي على مراجعات حول كتابة المؤلف أو كُتُبه المكتوبة مسبقًا، أو المزيد مِن الدعاية أو حتى ملخَّص للكتاب الذي تحتفظ به؛ لذلك لا تتردَّد في قلب الكتاب وإلقاء نظرة على الغلاف الخلفي أيضًا.

لمعرفة المزيد عن أوستن ماكولي للنشر ولشراء أيٍّ مِن الكتَب المقترحة أدناه، انقر هنا!

قُمنا في أوستن ماكولي بتجميع بعض الكتب مع أغلفة تحدِّد القصة، وتساعد القرَّاء على الاختيار. تحتوي هذه الأغلفة على جميع العناصر المطلوبة للغلاف الجذاب.

ملوك الظلام

ملوك الظلام

يصوِّر الغلاف مخلوقًا داكنًا بنصف غامق ونظام ألوان داكن يتحقَّق مِن جميع علامات قراءة الرعب. سيَحثُّ هذا الغلاف الجميل القارئ بسهولة على شراء الكتاب إذا كان مِن محبِّي هذا النوع مِن الرعب.

 

 

أرض بلا حرب

أرض بلا حرب

يصوِّر هذا الغلاف عالمًا خياليًّا مليئًا بالأنقاض وبطل الرواية الوحيد في المقدمة. النص مرئيٌّ بأحرف غامقة، ويُقنِع القرَّاء بمعرفة المزيد عن القصة.

 

 

اليوم الأول لآدم في المدرسة

اليوم الأول لآدم في المدرسة

هناك رسم آسر لطفل أمام منشأة مدرسية، مرتديًا ملابسه ومستعدًّا للمغامرة في مغامرة جديدة. يمكن لدرجات الألوان الناعمة والرسوم التوضيحية الجميلة أن تجذب القرَّاء بسهولة لشراء قراءة ممتازة للأطفال.

 

مواعدات قاتلة

مواعدات قاتلة

غلاف هذا الكتاب يصوِّر الأشياء التي لها تأثير كبير على المجتمع. إنَّ استخدام اللون الأحمر لإبراز نَصِّ العنوان يجعله كتابًا مثيرًا للاهتمام، ويمكن أن يكشف أسرار القصة، وكذلك استخدام المال والتكنولوجيا والأسلحة يدلُّ على الجريمة والحب والعنف.

 

عالم لغة الجسد

عالم لغة الجسد

الكُتُب الواقعية هي مثال ممتاز لتصميم أفضل الأفكار المناسبة للأغلفة، حيث تصوِّر جميع العناصر الرئيسة في الغلاف. يحدِّد العنوان والعنوان الفرعي بوضوح الغرض مِن الكتاب ومعناه، كذلك الرسوم التوضيحية.

يجب ألا ننسى أنَّ تصميم غلاف الكتاب انطباعي، ويختلف مِن قارئ لآخَر، فلكلِّ شخص ذوقه واختياره للغلاف، وكلُّنا ننجذب نحو منتجات جذَّابة.

 

يلعب الغلاف دورًا رئيسًا في اختيار الكتاب المناسب، ولقد ناقشنا العوامل الأخرى التي يجب التركيز عليها أيضًا أثناء اختيار كتاب مناسب بدلًا مِن مجرَّد غلاف إبداعي؛ لذلك يجب عليك التأكُّد مِن اختيار كتاب لأنَّكَ أحببتَ الغلاف وجذَبَتكَ النبذة.

تسعى أوستن ماكولي للنشر دائمًا إلى تزويد القرَّاء بمحتوى عالي الجودة، يمكنك الاطلاع على المقالات مِن هنا.

كذلك إذا كنتَ ترغب في إرسال كتابك للنشر معنا يمكنك التقديم إلكترونيًّا مِن خلال نموذج التقديم الإلكتروني. ولمتابَعة آخِر آخبار أوستن ماكولي يمكنك متابعة شبكاتنا الاجتماعية فيسبوك، تويتر، وإنستغرام.