كيف يساعد تسويق الكتب المؤلفين في الوصول إلى جمهورهم المستهدف؟

 

 

إذا ألقيت نظرة من حولك، فستلاحظ أنَّ الجميع أصبح يستخدم الإنترنت في شتى المجالات، سواءً للعمل أو ممارسة الألعاب أو للتسلية، فقد أصبحت الشبكات الاجتماعية ومحركات البحث شائعة الاستخدام أكثر من أي وقتٍ مضى.

 

وكل صناعة تبذل كل جهدها وتأتي بأفكار وتقنيات جديدة لتكون الأفضل بين الصناعات، وواحدة من أهم هذه الصناعات هي نشر الكتب التى تتطور بشكل ملحوظ ومواكبٍ للعصر، ويعتبر التسويق من أحد أهم ركائز قطاع النشر فهو أداة فعالة تزيد من مبيعات الكتب.

 

ومع تزايد التوجه إلى استخدام آليات التسويق والترويج الجديدة الخاصة بالكتب، فقد بدأت صناعة النشر في استخدام تقنيات تسويقية حديثة تساعدها في ترويج الكتب لتصل إلى أكبر فئة مستهدفة.

 

وذلك لا يعني التخلي عن الطرق التقليدية لترويج الكتب، خصوصاً في هذه الصناعة؛ فإنها تستخدم طرق التسويق التقليدية بالإضافة إلى طرق التسويق الرقمية الحديثة لترويج الكتب جنباً إلى جنب، والاستفادة منهما قدر المستطاع من خلال وضع استراتيجيات مناسبة.

 

من خلال الأسطر القادمة فإننا سوف نشارك مع أهم الوسائل المبتكرة للتسويق والتى تستخدمها  أوستن ماكولي للنشر للترويج لمؤلفيها.

 

 

  1. التسويق عبر الشبكات الاجتماعية

تقوم أوستن ماكولي للنشر بالترويج لكتب مؤلفيها عبر جميع منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك، إنستاجرام، تويتر، بنترست واليوتيوب.

فنسبة كبيرة من القراء يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي بشكل مستمر، مما توفر هذه المنصات أفضل الطرق لجذب الفئة المستهدفة من القراء المحتملين.

وسائل التواصل الاجتماعي هي عبارة عن منصات يمكن للمؤلفين تبادل الآراء والتفاعل مع المؤلفين الآخرين والتواصل مع بائعي الكتب. هدفنا هو الوصول إلى أكبر عدد ممكن من القراء حول العالم من خلال استراتيجيات يتم تطبيقها عبر وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بنا.

 

2. التسويق عبر البريد الإلكتروني

يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني طريقة عالية الأداء للترويج لكتاب من خلال الوسائط الرقمية، على عكس رسائل البريد الإلكتروني العامة التى تعتبر أقل فعالية، فإننا نركز في هذه الإستراتيجية على رسائل البريد الإلكتروني المخصصة التى تستهدف مجموعة معينة من الأشخاص. ومن أهم الأسباب التى تجعل التسويق عبر البريد الإلكتروني مفيداً جداً لجذب القراء المحتملين هي:

  • تسويق الكتاب من خلال رسائل مخصصة لكل مستلم.
  • إنها طريقة فعالة من حيث التكلفة وأيضاً تصل إلى أكبر فئة مستهدفة من القراء المحتملين.
  • الأجهزة المحمولة تسمح للجميع بالتحقق من رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بهم باستمرار.
  • تحويل الأشخاص الذين يشاهدون منشور خاص بالترويج لكتاب معين إلى مشترٍ محتمل.

فنحن نقوم بتحليل سلوك العميل، والتوزيع السكاني والخصائص قبل أن نضغط على الإرسال. فبهذه الطريقة يتم الترويج لكتب مؤلفينا بالطريقة المثلى والوصول إلى عدد أكبر من الأشخاص الذين يرغبون في شراء الكتب.

 

  1. مراجعات الكتب من خلال المؤثرين

يتواجد عددُ هائلٌ من المؤثرين عبر منصات التواصل الاجتماعي وخاصة إنستاجرام، ولقد عزز تواجد المؤثرين الكثير من الفرص لعالم الكتب، فيقدم المؤثر الاجتماعي العديد من خدمات تسويق الكتب. وتتواصل أوستن ماكولي مع كبار المؤثرين لطلب مراجعات للكتب.
فيتمتع المؤثرون بقواعد جماهيرية أكثر ولاءً، ويتنبنى المؤثرون العديد من تقنيات التسويق الحديثة لترويج الكتب، مما يساهم في بيع الكتب بكميات كبيرة. وجدير بالذكر أن أي كتاب يحصل على استحسان نقدي فمن المحتم أن يحظى بالتقدير والشهرة من مجتمع القراء.

وبعد نشر الكتاب نتأكَّد من وصوله إلى المؤثر المناسب عبر المنصات الاجتماعية للمراجعة.

 

4.المواقع الإلكترونية للمؤلفين

مع وجود الكم الهائل للأشخاص عبر الإنترنت، فإنه يجب أن يكون لكل مؤلف موقعاً إلكترونياً خاصاً به، ويمكن أن يلعب هذا الموقع دوراً قوياً في تسويق الكتاب وعرض آخر أخبار المؤلف والأحداث القادمة، وأي شيء متعلق بالمؤلف. وتوفِّر أوستن ماكولي للنشر هذه الخدمة لمؤلفيها ليتمكنوا من إبقاء القراء على اطلاع دائم بأحداث توقيع الكتب وغيرها من الفعاليات. وإحدى أهم مميزات الموقع الإلكتروني أنه يكون قناة اتصال للتفاعل مع القراء.

 

  1. المقالات والتدوينات

من المحتمل أن يقرأ الشخص الذي يحب قراءة الكتب المقالات والتدوينات الخاصة بالكتب، ويوجد لدينا الكثير من كُتاب المحتوى المهرة الذي يكتبون التدوينات الجذابة والتي تشدُّ انتباه أي قارئ، مما يساعدنا في الترويج لكتب مؤلفينا.
هذه المقالات تكون مراعية لمعايير محركات البحث ما يجعلها تكتسب رتبة متقدمة في محركات البحث ما يعود بالنفع على زيادة شعبية الكتاب. فالهدف من كتابة المقالات هو جذب انتباه القراء للكتاب، مما يفيدنا على المدى القريب والبعيد بترويج الكتاب عبر قنوات مختلفة، خاصة إذا تمَّت مشاركته عبر العديد من منصات التواصل الاجتماعي.

 

6.تسويق الكتب الإلكترونية

تعتبر الكتب الإلكترونية بديلاً فعالاً عن الكتب التقليدية من حيث التكلفة، وسهولة الوصول إليها. وفي هذا العصر علينا أيضاً التركيز على الكتب الإلكترونية التي تلبي احتياجات قطاع كبير من القراء عبر الإنترنت، فقد أصبح عدد القراء الذين يفضلون قراءة الكتب الإلكترونية يتزايد يوماً بيوم، ومن خلال التسويق للكتب الإلكترونية فإننا نسعى للوصول إلى أكبر عدد من القراء وأن تكون الكتب متوفرة للجميع في أي وقت.

ومن سياسة التسويق لدى أوستن ماكولي للنشر أننا نرسل أيضاً الكتب الإلكترونية للمؤثرين ما يساهم في إنشاء قاعدة جماهيرية موالية تستمر في انتظار المزيد من الكتب الخاصة بك كمؤلف.

 

7. معارض الكتب الواقعية والافتراضية

الحقيقة أن كل محب للكتب إذا كان محاطاً بالكثير من الكتب فإنه يشعر بالسعادة، معارض الكتب هي أحداث أدبية تجذب القراء من كل مكان، وإنهم يتطلعون للمشاركة بها على مدار العام.

وبصفتنا كدار نشر فإننا نشارك في العديد من المعارض والفعاليات الدولية للكتاب التى يحضرها عشرات الآلاف من الزوار، فمعارض الكتب توفر أفضل طريقة للتواصل مع القراء من جميع أنحاء العالم، ويحضر العديد من المؤلفين هذه المعارض ويحصلون على فرصة للتفاعل مع معجبيهم، وكذلك تشارك العديد من دور الإعلام وعمالقة الأعمال في هذه المعارض. وعلى مر السنوات السابقة استفادت دور النشر من هذه المعارض، وهدف أوستن ماكولي في المشاركة في هذه المعارض هو منح فرصة لمؤلفينا لعرض أعمالهم والاستفادة من المتخصصين في هذا المجال، ومعارض الكتب التالية هي التى شاركنا بها على مدار السنوات الماضية:

 

  1. مقابلات المؤلفين والمؤلفات

من الطرق الرائعة للترويج للكتاب هي محطات الراديو والقنوات الإخبارية والمحطات الإعلامية. تساعد أوستن ماكولي للنشر مؤلفيها المميزين في ترتيب المقابلات الإذاعية وجلسات القراءة مع المدونين، ويتم الترويج للمؤلفين الحاصلين على الجوائز عبر المواقع الإلكترونية والصحف والمجلات.

 

  1. الشراكة مع متاجر الكتب الرائدة والمستقلة

يستمتع الأشخاص الذين يحبون قراءة الكتب بزيارة المكتبات ومتاجر الكتب ويستغرقون وقتهم بِنَهَمٍ فيه تلك الأماكن، وتقدم هذه المكتبات الكتب المتنوعة والمختلفة، ما يساهم في زيارة القراء لهم بشكل كبير.

 

شركاؤنا من المتاجر والمكتبات

  1. كتب الإمارات
  2. مكتبة اقرأ
  3. نون
  4. أمازون
  5. جملون
  6. نيل وفرات
  7. مكاتب بلاتينيوم
  8. مكتبة دبي للتوزيع
  9. كيف بوك
  10. قارئ جرير
  11. أبجد
  12. متجر سند للكتب
  13. فيرجن ميجا ستور
  14. مكتبة بوك شوب

 

 

وفيما يلي أسماء المكتبات التي تبيع كتب دار أوستن ماكولي للنشر:

  1. متجر القراء – الأردن
  2. بوك توبيا.
  3. نوليدج بوك سنتر – مصر .
  4. متجر النخبة – مصر .
  5. مكتبة الإسكندرية – مصر .
  6. ذا ريدرز كورنر – مصر .
  7. دار الجنان – الأردن.
  8. متجر بوك لاند للكتب – البحرين.
  9. بلاتينيوم بوك – الكويت.
  10. كينوكونيا – دبي مول.
  11. مكتبة الأمة.

 

 

إذا كنت كاتباً طموحاً وترغب في أن تنشر كتابك معنا، أوستن ماكولي للنشر هي خيارك، أوستن ماكولي للنشر من أفضل دور النشر في المملكة المتحدة، الولايات المتحدة الأمريكية، والإمارات العربية المتحدة. يمكنك إرسال مخطوطتك من هنا، ويمكنك أيضاً تعبئة نموذج التقديم الإلكتروني من هنا.

 

كن على اطلاع على آخر أخبار أوستن ماكولي من خلال متابعتنا عبر منصاتنا الاجتماعية فيسبوك، تويتر وإنستاجرام.