كيف تساهم دور النشر في الحفاظ على اللغة العربية؟

تعتبر اللغة العربية من أعرق وأقدم لغات العالم إن لم تكن أقدمها على الإطلاق، وهي لغة تميزت بعظمتها وتفردها عن باقي اللغات، لما لها من إعجاز وبديع ألفاظ ومرادفات، وتنوع المفردات، فهي تتفوق على معظم لغات العالم القديمة والمعاصرة بفصاحتها، ودقتها، وجزالة ألفاظها ومفرداتها. وهي اللغة المقدسة لدى المسلمين كافَّة، فبها أنزل الله القرآن الكريم، وتحدى به العرب الذين نزل عليهم، وأعجزهم بلغة هذا القرآن المتينة السَّبْكِ، الفريدة الألفاظ، البديعة الأدب.

 

وهي اليوم واحدة من أهم اللغات المعتمدة في كافة المحافل الدولية، من مؤسسات عمومية، ومنظمات دولية، وأهمها الأمم المتحدة.

 

ولتضافر جميع المعطيات التي سلفت، تهتمُّ دور النشر بهذه اللغة العظيمة، وتفرد لها أهمية وعناية خاصتين. تدرك دار أوستن ماكولي للنشر حرص العرب والمسلمين قاطبة على الحفاظ على لغتهم، ولغة دينهم، التي بها يصلُّون ويتعبدون، وبها يحفظون تاريخهم وإرثهم الديني والحضاري والاجتماعي وصعد أخرى عديدة، لذلك تضع أوستن ماكولي نصب عينيها أهمية المساهمة في الحفاظ على هذه اللغة، ويتأتى ذلك بنواحٍ عِدَّة، أهمها:

  • تشجيع النشر باللغة العربية، وتحفيز الكتاب العرب والناطقين بالعربية وتشجعيهم على الكتابة بهذه اللغة المتفردة، وتقديم أقصى أنواع التسهيلات التي تبدد عوائِقَ كانت تقف في طريق بثِّ ونشر كتاباتهم العربية، وتوزيعها في أنحاء العالم.
  • ولما لهذه اللغة من قوة ومتانة ورصانة في نحوها وصرفها، اختارت أوستن ماكولي مدققيها اللغويين بعناية فائقة، وحرصت على تفاوت تخصصاتهم، بين متخصص نحوي، وأدبي، وفني ثقافي.
  • تقديم مواقع ومنصات عربية صرفة تساعد الكُتَّاب العرب وحتى غير العرب ممن يعشقون اللغة العربية ويهتمون بالتأليف والكتابة بها، على تقديم أعمالهم، وتوجيهها توجيهاً ممنهجاً للعالم العربي بشكل خاص، والإسلامي بشكل عام، ومنه للعالم أجمع.
  • تشارك أوستن ماكولي في المناسبات والاحتفالات والمعارض العربية، والمناسبات التي تحتفي باللغة العربية بشكل دؤوب ومستمر.
  • الاهتمام بكوادر العمل كافة في داخل دار أوستن ماكولي، والحرص على أهليتهم اللغوية والثقافية، ليكونوا على المستوى الذي يرقى للتعامل مع الكاتب والأديب والمفكر والباحث والشاعر والروائي العربي، وخلق كيمياء من التفاهم بين الموظف والعميل.

 

وقد أسرت هذه اللغة الساحرة ألباب كثير من المستشرقين، وحيرت عقولهم، مما دفعهم إلى التغزل بها، ونورد على سبيل المثال لا الحصر أقوال بعضهم في اللغة العربية:

المستشرقة الألمانية زيغرد هونكه 1913- 1990:

“كيف يستطيع الإنسان أن يقاوم جمال هذه اللغة ومنطقها السليم وسحرها الفريد؟ فجيران العرب أنفسهم في البلدان التي فتحوها سقطوا صرعى سحر تلك اللغة، فلقد اندفع الناس الذين بقوا على دينهم في هذا التيار يتكلمون اللغة العربية بشغف، حتى إن اللغة القبطية مثلاً ماتت تماماً، بل إن اللغة الآرامية تخلت إلى الأبد عن مركزها لتحتل مكانها لغة الضاد”.

 

الفرنسي إرنيست رينان 1823-1892:

“من أغرب المُدْهِشات أن تنبتَ تلك اللغةُ القوميّةُ وتصل إلى درجة الكمال وسط الصحاري عند أمّةٍ من الرُحّل، تلك اللغة التي فاقت أخواتها بكثرةِ مفرداتها ودقّةِ معانيها وحسنِ نظامِ مبانيها، ولم تُعرَف لها في كل أطوار حياتها طفولة ولا شيخوخة”.

 

الفرنسي جاك بيرك 1919-1995:

“إن أقوى القوى التي قاومت الاستعمار الفرنسي في المغرب هي اللغة العربية، بل اللغة العربية الكلاسيكية الفصحى بالذات، فهي التي حالت دون ذوبان المغرب في فرنسا، إن الكلاسيكية العربية هي التي بلورت الأصالة الجزائرية، وكانت هذه الكلاسيكية العربية عاملاً قوياً في بقاء الشعوب العربية”.

 

 الألماني يوهان فك 1894-1974:

“لقد برهن جبروت التراث العربي الخالد على أنه أقوى من كل محاولة يقصد بها زحزحة العربية الفصحى عن مقامها المسيطر، وإذا صدقت البوادر ولم تخطئ الدلائل فستحتفظ العربية بهذا المقام العتيد من حيث هي لغة المدنية الإسلامية”.

 

وليم مرسيه 1872-1956:

“العبارة العربية كالعود إذا نقرت على أحد أوتاره رنت لديك جميع الأوتار وخفقت، ثم تحرك اللغة في أعماق النفس من وراء حدود المعنى المباشر موكباً من العواطف والصور”.

 

تعتبر اللغة وتطورها أساس تطور أي حضارة، فالحفاظ على اللغة العربية هو أمر ضروري، فإذا ماتت اللغة وأصبح الإلمام بها ضعيفاً، فإنه يصعب علينا نقل موروثنا للأجيال القادمة لتسير وتكمل النهج الذي تطمح أن تصل إليه كل أمة.

 

فلو لاحظنا عبر التاريخ أن تدهور أي حضارة قد جاء من انحطاط اللغة فيها، لذا علينا أن نعمل على توظيف اللغة العربية في كل مناحي الحياة، من مؤسسات إدارية، مؤسسات تعليمية وأيضاً مجال النشر، بأن تقوم دور النشر بنشر الكتب باللغة العربية من مختلف الأنواع الأدبية والعلمية.

 

وفي دولة الإمارات العربية المتحدة تم إطلاق العديد من المبادرات لتعزيز مكانة اللغة العربية والحفاظ عليها، كما أكد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بأنه في “رؤية الإمارات 2021” تطمح الدولة في أن تكون مركزاً رائداً للامتياز في اللغة العربية.

 

وقد عملت الدولة على طرح مبادرات لتنمية اللغة لمختلف الأجيال، ومن هذه المبادرات “تحدي القراءة العربي” الذي يستهدف فئة الأشبال والزهرات من مجتمعاتنا لتشجيعهم على القراءة.

 

ومن مقولات الشيخ محمد بن راشد عن اللغة العربية أنه قال: “إن اللغة العربية ستبقى لغة للمستقبل والعلوم والابتكار وذلك لما تمتاز به من مرونة جعلت لها دوراً تاريخياً في الحضارات المختلفة”.

 

ما يجعلنا نلتمس الاهتمام الذي توليه دولة الإمارات العربية المتحدة للحفاظ على اللغة العربية وإرجاعها لمكانتها العظيمة بين اللغات.

 

واتصالاً بموضوع اللغة العربية، لغة القرآن، وحاضنة الإسلام، لا تفوت أوستن ماكولي مناسبة عظيمة، وهي حلول السنة الهجرية الجديدة، إذ يحتفي العالم الإسلامي بالعام الهجري الجديد، وممَّا لا شك فيه أن هذه المناسبة تعتبر من المناسبات المهمة لدى المسلمين، فهي تذكرهم بهجرة نبيهم الأكرم محمد صلى الله عليه وسلم من مكَّة إلى المدينة المنورة، والذي هاجر في ربيع الأول، لكن اعتبر شهر محرم بداية السنة الهجرية، ففيه كان العزم والنية للهجرة.

 

عرفت العرب أسماء الشهور، لكنهم لم يكونوا يعدُّون السنين، إلى أن قام عمر بن الخطاب بوضع التأريخ بناء على توصية من أحد الصحابة، ومنها بدأ التأريخ الإسلامي الهجري، فبدأ العدُّ بالسنة الأولى التي هي سنة هجرة النبي.

 

ومما لا شكَّ فيه أن التقويم أمر أفاد الشعوب والحضارات قبل الإسلام، والتي عاصرته، لذلك كان مهماً جداً ومفيداً للمسلمين وضع تقويم لهم، بعد أن أصبح لهم كيان يعتدُّ به، فكان لزاماً تتبُّعُ كلِّ سبل الرقي والتطور، والتقويم واحد من هذه السبل.

 

تنتهز أوستن ماكولي للنشر الفرصة لتبارك لجميع المسلمين وتتمنى لهم عاماً هجرياً سعيداً، وأن يكون عام تحقيق أمنياتهم.

 

وسنترككم الآن مع بعض الكتب الممتعة التى سوف تفيدكم بمعلومات عن اللغة أو تعمل على تقوية مصلطلحات اللغة لديكم.

 

 

 

‎‎ مستويات الخطاب

 مستويات الخطاب

 د. إيمان إسماعيل الذوادي

في هذا الكتاب الرائع سوف تتعرف على الأحاديث القدسية لغة واصطلاحاً، والهدف الرئيسي من الكتاب هو تحليل لغة الحديث القدسي وفق مستويات الخطاب النحوية، والمعجمية، والدلالية.

يمكنك الحصول على الكتاب من خلال الرابط: https://bit.ly/37b2V21

 

 

 

 

التخطيط والسياسات اللغوية في دول البلطيق: ليتوانيا، ولاتفيا، وإستونيا التخطيط والسياسات اللغوية في دول البلطيق: ليتوانيا، ولاتفيا، وإستونيا

 للمؤلف

ينقل لنا هذا الكتاب تجربة التخطيط اللغوي في دول البلطيق “ليتوانيا، لاتفيا، وإستونيا”، ويتطرق إلى شرح مفهوم السياسة اللغوية، ويشرح أيضاً أهم الوسائل لبناء التخطيط اللغوي.
والمؤلف ينقل لنا كيف تعاملت هذه الدول مع اللغات الوطنية والأجنبية فيهم؟
وبحديثنا عن اللغة العربية فهذا الكتاب يشرح لنا طرق الاستفادة من تجارب دول البلطيق في التخطيط للغة العربية.
يمكنك الحصول على الكتاب من خلال الرابط https://bit.ly/3lsY5Fo

 

 

الثورة ثنائية اللغة

 الثورة ثنائية اللغة

 فابريس چومون

وضع المؤلف خبرته في خدمة المجتمعات في الولايات المتحدة الأمريكية من خلال مساعدتهم في تطوير برامج ثنائية اللغة في المدارس الحكومية.

فالتعليم ثنائي اللغة في المدارس سوف يعود بالنفع على الطالب، المجتمع والدولة ككل.

لقراءة هذا الكتاب الممتع حقاً يمكنك شراؤه من الرابط https://bit.ly/3xjv9Ci

 

 

 

المسنمات

 المسنمات

 هيثم محمد البرغش آل ريس، سعد عبد العزيز الزير

“مسنمات” للمؤلفان هيثم محمد البرغش آل ريس، سعد عبد العزيز الزير
هذا الكتاب هو كتاب تعليمي يتحدث عن اللغة العربية وجمالها، سوف يفيد كل قارئ في تحصيل كلمات جديدة باللغة العربية قد لا تكونوا قد سمعتم بها من قبل. يمكنك قراءة الكتاب من خلال الرابط https://bit.ly/3fla83I

 

 

 

 

حوار مع المتنبي

 حوار مع المتنبي

 عبد الله الحمَّاد

“حوار مع المتنبي” للمؤلف عبد الله الحمَّاد

يحاول الكاتب في هذا الكتاب جذب الأجيال الجديدة إلى الكنوز المركونة على أرفف المكتبات من كتب قيمة من تراثنا، الذي قد يفتح الباب لأفكار إبداعية لتغير الواقع الذي نحن فيه.

الكتاب يحتوي بين طياته الشعر والكثير من الكلمات والمصطلحات العربية القوية التى سوف تزيد من محصلة القراء في اكتساب معان جديدة.

يمكنك شراء الكتا ب من خلال الرابط https://bit.ly/2VcmS64

 

 

وفي الختام نود أن نركز على أهمية اللغة العربية والحفاظ عليها من الضياع، والاهتمام بالمؤلفات العربية قديمها وجديدها، حتى نعمل على تنشئة جيلٍ قارئٍ متمسكٍ بلغته القوية؛ لنعيد أمجاد أمَّةِ العرب. وعلينا العمل جميعا وكواجب على كل فرد فينا أن نهيئ جيلاً متمكناً لغوياً وعلمياً.

 

إذا كنت كاتباً طموحاً وترغب نشر كتابك وتعمل على المساهمة على الحفاظ على اللغة العربية، أوستن ماكولي للنشر يسرها التعاون معك.. كل ما عليك فعله هو إرسال مسودة كتابك من هنا، أو يمكنك تعبئة نموذج التقديم الإلكتروني من خلال الرابط.

ولمتابعة أخبار،فعاليات، وآخر إصدارات أوستن ماكولي للنشر، يمكنك متابعة شبكاتنا الاجتماعية فيسبوك، تويتر وإنستاجرام.