خمسة دقائق مع لينا سعد

طبخ

مؤلفة “رمضان اكسبرس” و “أرض البييض”
متى اكتشفتي لأول مرة حبكي لطهي الطعام؟

تخرجت من مدرسة متخصصة في إدارة الفنادق والمطاعم وحققت بكلاريوس فخري في يونيو 2000. والدي أنشأ مطعم أليسيا في لندن حيث كنا نطهو كل شيء من قبل أنفسنا ومن الصفر. كلبنانية كان لزاماً علي خلط وتقديم المأكولات المعاصرة والطبخ مع النكهات.

من أثر على الطبخ الخاص بك؟

أحب الطعام اللبناني الأصيل. وعلاوة على ذلك، أي مأكولات أخرى غنية بتراث الطهي التاريخي الوطني هي ذات أهمية كبيرة إلى حواسي وبالطبع اطباقي البلدية .

إذا كان لديك حفل عشاء أو الأصدقاء كثر، ماذا تطهي لهم؟

هذا السؤال كبير. في الواقع اثنين من الأسر تأتي لقضاء الأحد معنا والطعام هو دائما أولوية قصوى بالنسبة لي. سأخبز مناقيش وهو خبز لبناني تقليدي مغطي بالجبن أو الزعتر من الاعلي . شرائح ضلع اللحم مع رقائق البطاطا والسلطة وبعض كباب الدجاج مع الثوم وصلصة الفلفل الحار. سوف يكون الطبق الرئيسي شريحة لحم والجبن المدخنة، فروش والسوجوك مع الطماطم (النقانق الأرمنية) و الكبة الطازجة.

هل هناك أي طبق مفضل لعائلتك؟

عائلتي تتمتع بالطعام وخاصة الاطباق البلدية . علي زوجي يحب الجبن وشرائح الإستيك . ابني يعشق كعكة الموز والجوز البلدية ، كما انه يحب الدجاج البلدي المشوي. أميرتي لميس تحب كل الطبخ و أنها تنافسني دائما في الطبخ. المفضلة لها هي كعكة الشوكولاته .

ما الذي ألهمك لكتابة كتب الطبخ وتبادل خبرات الطبخ الخاص بك؟

على الرغم من أنني متزوج بسعادة لزوجي. اعترافي هو أن لدي علاقة .. نعم علاقة رومانسية مع المكونات، النكهات، التراث الطهي. الغذاء يمثل الثقافة والتقاليد، وهو إعادة انتخاب هوية الشخص. جعلت المنزل جيدة الغذاء نحو الانقراض، وإذا كنا لا تحاول والحفاظ على إرثنا الغذاء سيكون هناك الكثير فقدت في جميع أنحاء الأشياء الكارثية يحدث في العالم. فالحرب شيء فظيع، وإذا كنا نتصور ما سيحدث لثقافة بلد ما وتقاليده وتراثه وفولكلور إذا دمر أي من آثاره والسكان المحليين أو تمحى أو حتى أجبر على البرغوث بسبب العنف. أريد أن احتفل بالطعام اللبناني في كل مكان أذهب فيه الأجيال الجديدة يمكن أن تقربه من قلوبهم وليس بعده كجداد أسلافه.

هل استمتعتي بالتجربة الشاملة لكتابة وصفات خاصة بك في كتاب الطبخ؟

لا يوجد شيء أكثر سحرية من الجلوس في المطبخ الخاص بك وفتح كتاب الطبخ الخاص بك و الإستمرار في خبز المخبوزات وغيرها من الوجبات.

ماذا قالت عائلتك عندما كنتي ترغبي في مشاركة الوصفات الخاصة بك؟ هل كانت داعمة لكي في قرارك؟

كان والدي دائما على بينة من حلمي. في الواقع كلما ذهبت إلى المحلات التجارية العتيقة مع والدي اعتدت على اختيار أجمل كراسي الذراع، وكنت أقول له يوما ما سأجلس على هذه الكراسي وسيجرى معي المقابلات لإنجازاتي. عندما تلقى كتابي أرض البييض جائزة غورماند كأفضل كتاب في المملكة المتحدة ورشح لأفضل كتاب في العالم. زوجي علي هو أكثر زوج المريض إلى الأبد للسماح لي من خلال هذه التجربة الرائعة، صبره في جميع أنحاء تصوير رمضان اكسبريس لكل من مشارك قناة الصحافة و ديسكوفيري لا تشوبها شائبة.

في طريقي إلى يانتاى إلى حفل جوائز غورماند قال لي ابني: أمي تذهب ومتابعة حلمك، احتفال نجاحكم ونحن فخورون لك. كانت تلك هي المرة الأولى في حياتي لتركهم والسفر ..

هل دفعكي النجاح من كتبك السابقة في كتابة المزيد من الكتب؟

نعم .. لدي رؤية الطبخ وتقاسم لحظات جيدة من الطبخ مع الناس من جميع أنحاء العالم. أريد الناس لتجربة الغذاء واستخدام جميع حواسهم. الغذاء يجمعنا جميعا، وهناك الكثير من الشر يحدث في العالم الذي يقود الناس وحظات جيدة من بعضها البعض. علينا أن نتوحد وأن نكون معا على طاولة واحدة، تخيل كل هؤلاء السياسيين وقادة العالم الذين يجلسون في البرلمانات والمكاتب التي تحاول فرز القضايا العالمية المعقدة. على العكس من ذلك، تخيل هؤلاء القادة أنفسهم جنبا إلى جنب مع المواد الغذائية من أصولهم أراهن على تعبيرات الوجه والجو كله سيتغير.

الكتابة والاحتفال الغذاء توحد الناس من العديد من الخلفيات معا، بل في الواقع رسالة من الحب، نعمة والعطاء المستمر.