الدليل الكامل لكتابة مراجعة كتاب

Guide to Writing a Book Review

يجب أن نكون قد سمعنا جميعًا عن مصطلح “مراجعة الكتاب” ولكن هل نعرف ما هو؟ دعونا نجري محادثة حول ماهية مراجعة الكتاب ، وكيف يتم ذلك ولماذا هي ضرورية. لن نجيب على الأسئلة المذكورة أعلاه فحسب ، بل سنساعدك أيضًا في أن تصبح مراجع كتاب محترف! دون مزيد من اللغط ، دعونا نبدأ.

ما هي مراجعة الكتاب؟

إنه تحليل منهجي ونقدي يتم فيه تقييم الكتاب بناءً على جودة المحتوى وأسلوب التسليم والوضوح وأصالة المحتوى.

يمكن أن تكون هذه القطعة من الكتابة رأيًا أو ملخصًا أو حتى تحليلًا لخبير. يُعرف أيضًا باسم تعليقات الكتاب. لا يقتصر طول تعليقات الكتاب على حد معين من الكلمات أو فقرة أو صفحات. تتم مراجعة الكتب أيضًا من قبل مؤلفين آخرين.

لماذا يلزم مراجعة الكتاب؟

يتم تحليل تعليقات الكتب بناءً على ذوق الفرد. قد يقوم معلقو الكتاب بمراجعة الكتاب لمشاركة رؤاهم القيمة حول الموضوع أو للأغراض التعليمية.

تتم مراجعة الكتب أيضًا من أجل المطبوعات. يمكن أن تكون المنشورات مجلات أكاديمية أو رسائل إخبارية أو كتاب سنوي أو أي نوع من المجلات. يمكن أيضًا إجراء مراجعات الكتب لتسويق الكتب عبر الإنترنت.

 

كيف تكتب مراجعة الكتاب؟

تحتوي المجلات على قسم مخصص حصريًا لمراجعات الكتب هذه بأسماء مختلفة. يمكن أن يكون اسم هذا القسم مراجعة كتاب أو رأي أو تحليل أو تحت عنوان حقل محدد. مراجعة الكتاب هي عبارة عن تفصيل وتقييم للكتاب من وجهة نظر الناقد الذي يحكم عليه بناءً على جودة المحتوى وأهمية الكتاب. لذلك ، يجب أن تركز مراجعة الكتاب دائمًا على الفكرة المركزية والمحتوى.

من الأهمية بمكان أن نقول هنا أنه لا ينبغي الخلط بين تعليق كتاب ما على أنه ملخص أو تقرير. إنه تقييم يعتمد فقط على موطن ونواقص المحتوى. يمكن اعتباره بمثابة تحليل SWOT. لا يجب أن تصور مراجعة الكتاب هدف الكتاب فحسب ، بل يجب أن تناقش أيضًا ما إذا كان الكاتب قادرًا على تحقيقه وإثباته بالأدلة.

بصرف النظر عن القواعد المذكورة أعلاه ، لا يوجد معيار محدد أو تنسيق لمتابعة مراجعة الكتاب.

إنها شخصية للغاية ويأخذها الفرد في كتاب. يمكن أن يصل طولها إلى 80-150 كلمة أو حتى 1200 كلمة. يعتمد كليا على المراجع. ومع ذلك ، قد تساعدك بعض التوصيات أثناء كتابة المراجعة. يجب ذكر اسم الكتاب والكاتب ونوع الكتاب وتاريخ حقوق النشر وقيمته ورقم ISBN. نظرًا لأنه يجب عليك كتابة الفكرة الرئيسية للموضوع ، فارجع إلى مقدمة الكتاب. ومع ذلك ، إذا لم تتمكن من العثور على واحد في المقدمة ، فقد تساعدك هذه الأسئلة في استنتاج الفكرة المركزية للكتاب.

١. من أي وجهة تم كتابة الكتاب؟

٢. في أي فئة يقع الكتاب بشكل عام؟ هل هو قراءة تعليمية أم قصة خيالية أم شيء آخر؟

٣. من هو الجمهور المستهدف؟

٤. ما هي نبرة رواية المؤلف؟ ما مدى صحة اختياره للكلمات؟ هل يحافظ المحتوى على التناسق والتفرد والطلاقة والشعور بالتطور؟

٥. هل نغمة الإلقاء مناسبة للجمهور المستهدف؟

٦. هل تمكنت من الارتباط بالسياق على المستوى الشخصي؟

٧. كيف أثر الكتاب عليك؟

٨. بناءً على الهدف أو الغرض الرئيسي من الكتاب الذي اختتمته، ما مدى نجاح الكتاب في تحقيق الغرض منه؟

٩. هل تقترح هذا الكتاب على أي شخص؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فلماذا إذن؟

١٠. صف مدى صحة تسلسل الكتاب مع المراجع.

١١. هل يحفز الكتاب كل حواسك الخمس أم يلعب بتصورنا؟

١٢. هل المحتوى جذاب ومقنع؟

اذكر السياق العام أو الموضوع العام للكتاب. تصفح جدول المحتويات كذلك. يمنحك هذا فكرة عن كيفية تصنيف الكاتب للكتاب مع تقدم الفصول. يجب تحليل الكتاب لمعرفة مدى اهتمامه ، ومدى فائدته ، وما إذا كان الكتاب موجهًا نحو الهدف وما إذا كان الموضوع كاملاً. ناقش صحة الحجج التي قدمها الكاتب لدعم السرد. علق على الحجج. اذكر ما إذا كنت موافقًا أو غير موافق على الأفكار وقم بتثبيتها بأسبابك. تحدث عن الثغرات التي قد تكون صادفتها أثناء قراءة الكتاب. ارسم مقارنة مع الكتب الأخرى التي تنتمي إلى نفس الفئة للوصول إلى نتيجة دقيقة.

 

كيف تكتب مراجعة كتاب مع أوستن ماكولي؟

تقدم أوستن ماكولي مجموعة متنوعة من الكتب للقراء، تغطي جميع الأنواع من الكتب الخيالية إلى الكتب الواقعية. يمكننا مساعدتك في كتابة تعليق أو مراجعة كتاب.

كل ما عليك فعله هو الحصول على أحد كتبنا. إذا كنت من محبي الخيال فاختر كتابًا من هذا القسم من هنا. أما إذا كنت من محبي الكتب الواقعية فانتقِ كتابك من هنا.

اكتب مراجعة كتاب على أي من كتبنا وأرسل إلينا بريدًا إلكترونيًا مع تعليقك على البريد الإلكتروني التالي:

digitalmarketing@austinmacauley.ae … وسنرد عليك بملاحظاتنا!

 

ابق على اتصال وتابعنا على فيس بوك وتويتر ويوتيوب وانستقرام.