نصائح عن القراءة للعائلات والأطفال

تعد القراءة العائلية أمرًا ممتعًا ومفيدًا للغاية حيث تساعد على تنمية عادة قراءة الكتب، خاصة عند الأطفال. يمكن للقراء المتعثرين الاستفادة بشكل كبير من جلسات القراءة العائلية لأنها تساعدهم على اكتساب الثقة والتحفيز على القراءة. تساعد مشاركة كتاب مع الأطفال وأفراد الأسرة الآخرين في بناء رابطة الأسرة مع الحفاظ على الترفيه والمشاركة.

عادة ما يكون من الصعب إبقاء الأطفال مرتبطين بكتاب، ولكن القراءة العائلية هي طريقة رائعة لإبقاء القراء الصغار مشاركين ومرتبطين بالقراءة. إنها أفضل تقنية لجعل الصغار قراءًا مدى الحياة. الاستمتاع بقصة معًا هو سبب للضحك والمناقشات العائلية والترابط الحيوي. إذا لم تكن واثقًا من قدرتك على القراءة معهم أو كان طفلك يعاني من صعوبة في قراءة كتاب ما، فإليك بعض النصائح لمساعدتك.

نصائح القراءة للأطفال

هل تبحث عن بعض أفكار القراءة الشيقة للآباء؟ هل سئم طفلك من القراءة؟ قد يكون من المحبط في بعض الأحيان أن تجعل طفلك يقرأ معك ولكن لا تقلق لأننا سنقوم بتقديم يد العون لك وإطلاعك على بعض النقاط المفيدة أدناه. نتمنى أن تلقي نظرة عليها.

  • تأكد من أن الكتاب ممتع لجميع الأطراف. لا تستحق مشاركة كتاب لا يهتم به طفلك. إذا كنت تفكر في القراءة معًا كعائلة، فمن الأفضل أن تطلب أولاً من طفلك اختيار عنوان الكتاب، كتاب مصور لطيف، كتاب أطفال جذاب أو قصة شيقة، أيا كان ما يختاره طفلك تأكد من اهتمام طفلك به. بهذه الطريقة سيبقى مشاركاً أثناء جلسة القراءة وسيكون أكثر ميلًا لتطوير عادة القراءة لديه أيضًا.
  • يجب ألا يكون هناك أي مشتتات أثناء قراءة الأسرة. إذا كان هناك أي نشاط تليفزيوني أو كمبيوتر أو أي نشاط آخر يحدث في مساحة القراءة ، فتأكد من انتهاء النشاط قبل أن تبدأ بالقراءة لضمان حصولك على الاهتمام الكامل من قبل الجميع.
  • أثناء القراءة بصوت عالٍ توقف لطرح أسئلة حول الكتاب وناقش نقاطاً مختلفة في الكتاب. إذا كان طفلك يعاني من صعوبة في القراءة، فإن التحدث عن كتاب مصور أو قصة يمكن أن يساعد في إزالة أي مخاوف أو مشاكل. شجعهم على الإجابة عن أسئلة مختلفة حول الكتاب، واطرح الأفكار واسألهم عما إذا كان الكتاب يجعلهم يشعرون بأي مشاعر أو أحاسيس ومناقشتها معهم.
  • اجلسوا بالقرب من بعضكم البعض أثناء جلسة القراءة وشجع الأطفال على إمساك الكتاب وتقليب الصفحات والقراءة بصوت عالٍ معك. وإذا كان ذلك ممكنًا فحاول تمثيل مواقف مختلفة في القصص القصيرة وتناوب على لعب شخصيات مختلفة في الكتاب.
  • الكتاب المصور هو أداة ممتعة يمكن أن تلهم طفلك لتنمية عادة قراءة الكتب لديه. انظر إلى الصور معه واطلب من طفلك تخمين المواقف المختلفة في القصة. ليس بالضرورة أن تقرأ الكلمات في النص. استخدم الصور لتشجيع الصغار على مناقشة الكتاب وربما الضحك معًا في لحظة أو صورة مضحكة.

نصائح حول القراءة العائلية

تعد قراءة العائلات معًا طريقة رائعة للاستمتاع والتواصل. فيما يلي بعض الأفكار المفيدة للقراءة العائلية والتي من المؤكد أنها ستجعل كل لحظة قراءة لا تنسى وممتعة.

  • ابحث عن أي شيء مثير للاهتمام لقراءته مثل جريدة أو رواية بوليسية أو كتاب رومانسي، يمكن أن يكون برنامجًا تعليميًا للحوسبة أو كتابًا مصورًا للأطفال أو خيالًا تاريخيًا، أي شيء مثير للاهتمام. اجعل الأطفال يشاركون في المرح. اقرأ بصوت عالٍ معهم بالتناوب وتوقف للحظات حيث يمكنك مناقشة الشخصيات أو الحبكة أو أي شيء مرتبط بالنوع الأدب للكتاب.
  • اجعل من المعتاد تقديم الكتب كهدايا أو جوائز وحفز أطفالك على تبادل الكتب معك ومع أفراد الأسرة الآخرين. ثم استمتع بقراءة هذه الكتب معهم ومناقشة النص أثناء تناول وجبة عشاء لذيذة أو شاي مسائي. بهذه الطريقة سيكون لدى الأطفال قصص جديدة للقراءة والحديث عنها سيضيف إلى براعتهم الأدبية.
  • قم بزيارة أقرب مكتبة مع الأطفال وابحث عن بعض الكتب المثيرة لقراءتها كعائلة. المكتبة مليئة بالكتب الشيقة التي يمكن الاستمتاع بها مع أفراد الأسرة والصغار. تحقق أيضًا من الأحداث المهمة مثل لقاءات المؤلفين وجلسات قراءة المؤلفين في المكتبة. إنها طريقة رائعة للسماح لأطفالك بمقابلة المؤلفين المفضلين لديهم وتنمية عادة قراءة الكتب.
  • أثناء الطهي أو تحديد قائمة الوجبة اطلب من الأطفال قراءة الوصفات لك ومناقشة طرق الطهي. إذا كنت تشاهد التلفاز اطلب منهم قراءة القوائم وجداول البرامج. سوف يساعد ذلك في بناء مهاراتهم اللغوية والمفردات والقواعد أيضًا. احتفظ دائمًا برف كتب عائلي في منزلك مليء بالكتب الجيدة لقراءتها كعائلة، ربما كتب سلسلة هاري بوتر أو ستيفن كينج بالطبع يمكنكم الاستمتاع جميعًا بها في تجمع عائلي مريح.

لقد اخترنا بعض الكتب الرائعة التي يمكنكم الاستمتاع بقراءتها كعائلة. من المؤكد أن هذه الكتب تجعل نشاط القراءة الخاص بكم لا ينسى ويستحق كل دقيقة.

 

 

 

 

 

Grandmother Hissa's House-AMP

 

للبقاء على اطلاع دائم بالعناوين التي تم إصدارها حديثاً تابعنا على فيس بوك وتويتر وانستقرام. أما إذا كنت كاتبًا طموحًا فأرسل مخطوطتك إلينا وحقق حلمك في أن تصبح مؤلفًا ناشراً.